"المهنيين السودانيين": هذا ما رفضنا منحه للمجلس العسكري
"المهنيين السودانيين": هذا ما رفضنا منحه للمجلس العسكري

رفض تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الثلاثاء، بعض البنود التي أوردها المجلس العسكري في وثيقة الإعلان الدستوري، في مقدمتها "الحصانات المطلقة" لأعضاء المجلس السيادي.

وقال إسماعيل التاج، القيادي في التجمع في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الخرطوم: "رفضنا الحصانات المطلقة لأعضاء المجلس السيادي، من الملاحقات الجنائية، وتعيين رئيس القضاء والنائب العام من قبل المجلس ذاته".

وأردف أن "الحصانات المطلقة التي طلبها المجلس العسكري ستهزم الوثيقة الدستورية".

وطالب التاج المجلس العسكري بالتراجع عن المرسوم الجمهوري الذي أصدره في 9 يوليو الجاري، بتمديد حالة الطوارئ 3 أشهر في البلاد، مشدداً على أن تلك الإجراءات تتنافى مع حق السودانيين في الحرية والتعبير، كما أنها تعد "انتهاكاً للحريات"، وفق قوله.

وأشار إلى أن تجمع المهنيين السودانيين "لن يوقع على اتفاق لا يرضي الثوار، ولا يحترم دماء الشهداء، ولا يحقق الدولة المدنية الديمقراطية".

وكان المجلس العسكري اتفق مع قوى التغيير، بوساطة أفريقية إثيوبية، على إقامة مجلس سيادي، يقود المرحلة الانتقالية لمدة 3 سنوات و3 أشهر، يتكون من 5 عسكريين و5 مدنيين، بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان، ليصبح المجموع 11 عضواً.

والسبت الماضي، كان مقرراً أن يصادق المجلس العسكري وقوى التغيير على مسودة الوثيقة التي اتفقا عليها برعاية الوساطة المشتركة من الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا.

في حين أعلنت قوى التغيير تحفظها على نقاط في مسودة الاتفاق وصفتها بـ"الجوهرية"، وطلبت تأجيل الجلسة إلى الأحد الماضي، ثم اليوم الثلاثاء، لمزيد من التشاور بين مكونات قوى التغيير، التي ظهر على مواقفها بعض التباين.

وفي 11 أبريل الماضي، عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، بعد ثلاثين عاماً في الحكم؛ وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقُتل أكثر من 130 شخصاً، بحسب حقوقيين ونشطاء، من المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، عندما فضَّت قوات يُزعم أنها تابعة لفرقة الدعم السريع، في 3 يونيو الماضي، الاعتصام الذي كان ينادي بتسليم السُّلطة إلى حكومة مدنية.

عربي وإقليمي

المصدر: تجمع المهنيين السودانيين

الثلاثاء 16 تموز , 2019 10:58
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
اغتيال قادة قبائل العقيدات والبكارة يشعل فتيلها.. انتفاضة العشائر السورية ضد القوات الأمريكية وهيمنة الإدارة الذاتية الكردية تشتعل شمال شرق الفرات..
صحيفة لبنانية تفجر مفاجأة غير متوقعة عن السبب الحقيقي لانفجار بيروت وهذا ما حدث بعد ظهر الثلاثاء
عملاء الإنتداب فاقدي الكرامة.. “شاهد” الحركة التي فعلها ماكرون وسط بيروت وأثار موجة غضب واسعة في صفوف اللبنانيين!
بلغة الوصاية الاستعمارية.. ماكرون يخاطب الشعب اللبناني من وراء ظهر دولته، ويدعو لاصدار ميثاق سياسي جديد
لبنانيون يهتفون لماكرون”ثورة، ثورة، ساعدونا” وعشرات الآلاف يوقعون عريضة تطالب بعودة الانتداب.
العراق تحسست رأسها بعد انفجار بيروت وباشرت بإجراءات إخلاء موانئها من المواد الخطرة وهذه هي التفاصيل
“600 سيارة جديدة تبخرت”.. “شاهد” مندوب “أودي” عُقد لسانه بعدما رأى ما حل بمقر الشركة بعد انفجار مرفأ بيروت!
د. أسامة فوزي يفجّر مفاجأة: ابن زايد زرع القنبلة في مرفأ بيروت ونتنياهو فجرها لاتهام حزب الله بتدمير لبنان.
مرفأ لبنان احد اهداف "اسرائيل" الإستراتيجية.. تغريدة قديمة لأدرعي تكشف المستور وتشير إلى احتمال “تورّط” العدو الصهيوني في انفجار بيروت
محافظ بيروت: الخسائر الناجمة عن انفجار المرفأ قد تصل إلى 15 مليار دولار
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي