"المهنيين السودانيين": هذا ما رفضنا منحه للمجلس العسكري
"المهنيين السودانيين": هذا ما رفضنا منحه للمجلس العسكري

رفض تجمع المهنيين السودانيين، اليوم الثلاثاء، بعض البنود التي أوردها المجلس العسكري في وثيقة الإعلان الدستوري، في مقدمتها "الحصانات المطلقة" لأعضاء المجلس السيادي.

وقال إسماعيل التاج، القيادي في التجمع في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الخرطوم: "رفضنا الحصانات المطلقة لأعضاء المجلس السيادي، من الملاحقات الجنائية، وتعيين رئيس القضاء والنائب العام من قبل المجلس ذاته".

وأردف أن "الحصانات المطلقة التي طلبها المجلس العسكري ستهزم الوثيقة الدستورية".

وطالب التاج المجلس العسكري بالتراجع عن المرسوم الجمهوري الذي أصدره في 9 يوليو الجاري، بتمديد حالة الطوارئ 3 أشهر في البلاد، مشدداً على أن تلك الإجراءات تتنافى مع حق السودانيين في الحرية والتعبير، كما أنها تعد "انتهاكاً للحريات"، وفق قوله.

وأشار إلى أن تجمع المهنيين السودانيين "لن يوقع على اتفاق لا يرضي الثوار، ولا يحترم دماء الشهداء، ولا يحقق الدولة المدنية الديمقراطية".

وكان المجلس العسكري اتفق مع قوى التغيير، بوساطة أفريقية إثيوبية، على إقامة مجلس سيادي، يقود المرحلة الانتقالية لمدة 3 سنوات و3 أشهر، يتكون من 5 عسكريين و5 مدنيين، بالإضافة لعضو مدني يتوافق عليه الطرفان، ليصبح المجموع 11 عضواً.

والسبت الماضي، كان مقرراً أن يصادق المجلس العسكري وقوى التغيير على مسودة الوثيقة التي اتفقا عليها برعاية الوساطة المشتركة من الاتحاد الأفريقي وإثيوبيا.

في حين أعلنت قوى التغيير تحفظها على نقاط في مسودة الاتفاق وصفتها بـ"الجوهرية"، وطلبت تأجيل الجلسة إلى الأحد الماضي، ثم اليوم الثلاثاء، لمزيد من التشاور بين مكونات قوى التغيير، التي ظهر على مواقفها بعض التباين.

وفي 11 أبريل الماضي، عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، بعد ثلاثين عاماً في الحكم؛ وذلك تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي؛ تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقُتل أكثر من 130 شخصاً، بحسب حقوقيين ونشطاء، من المعتصمين أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، عندما فضَّت قوات يُزعم أنها تابعة لفرقة الدعم السريع، في 3 يونيو الماضي، الاعتصام الذي كان ينادي بتسليم السُّلطة إلى حكومة مدنية.

عربي وإقليمي

المصدر: تجمع المهنيين السودانيين

الثلاثاء 16 تموز , 2019 10:58
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
تفاصيل حصريّة .. رشوة قدمتها السعودية لتركيا رفضها أردوغان واعتبرها “أكثر دناءة من رشوة خالد الفيصل عام 2018”
مجزرة بتحالف العدوان على اليمن والقوات الموالية بهجوم صاروخي على معسكر ماس بمأرب.
“البشير” في أول جلسة محاكمة يعترف ويفضح “ابن سلمان وابن زايد” والملايين التي أغدقوها عليه!
شاهد.. انعقاد اولى جلسات محاكمة المعزول عمر البشير صباح اليوم بتهمة “الثراء الحرام".
دمشق تندّد بدخول رتل عسكري تركي الى سوريا متجهاً إلى خان شيخون وتتهم انقرة بدعم “ارهابيي النصرة”
توكل كرمان: هادي وحكومته “كلاب حراسة” للسعودية ومن يصدق ابن سلمان فهو “يمشي على أربع”
خارجية الأردن تستدعي السفير الإسرائيلي وتحذره من استمرار الانتهاكات في القدس: الحرم القدسي مكان عبادة وصلاة للمسلمين فقط.
إيران: الاتفاق الأمريكي التركي على إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا عملا استفزازيا ومثيرا للقلق وتعديا أمريكيا على السيادة السورية
شاهد.. الجيش السوري يحاصر مدينة خان شيخون الاستراتيجية بعدما سيطر على مزارعها الشمالية وتل النار جنوب إدلب.
2000 تجربة نووية عالمية منذ انطلاق التجربة الأولى.. هذا نصيب الجزائر منها.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي