"برايان هوك": نريد التوصل الى اتفاق شامل مع إيران.
 "برايان هوك": نريد التوصل الى اتفاق شامل مع إيران.

قال المبعوث الأمريكي إلى إيران، "برايان هوك"، إن بلاده تريد التوصل إلى اتفاق شامل مع إيران.

وأوضح "هوك"، خلال جلسة استماع في الكونغرس، الأربعاء، أن إيران تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي من خلال "حزب الله" في لبنان وسوريا، إضافة إلى اختلاقها للمشاكل في اليمن من خلال الحوثيين.

وأضاف "هوك": "هدف واشنطن هو التوصل إلى اتفاق شامل مع طهران، ووضعنا مستقبلا أكثر إشراقا على الطاولة للشعب الإيراني".

وزعم إلى أن الاتفاق النووي الذي أبرم مع طهران، عام 2015، مكنها من تمويل أنشطتها و"تدخلاتها" في منطقة الشرق الأوسط، إلا أنها خفضت إنفاقها العسكري منذ فرض العقوبات الأمريكية.

وتابع "هوك"، أن "العقوبات التي فرضتها إدارة ترامب، والضغط الاقتصادي والدبلوماسي على طهران، جعلها تواصل في استخدام العنف، وننتظر من إيران أن ترد على الدبلوماسية من خلال الدبلوماسية".

وردا على سؤال حول استراتيجية إدارة "ترامب" في الشرق الأوسط، قال "هوك"، إن الخطة الرئيسية للحكومة الأمريكية هي تعزيز الدفاع في المنطقة والتوصل إلى اتفاق مع إيران.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة "الحوثي" اليمنية.

وتزايد التوتر، مؤخرا، بعدما أعلن البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وبالتوازي مع التصعيد، بدأت جهود - أوروبية في الأساس - لمحاولة تخفيض التوتر بين إيران والولايات المتحدة، وضمان استمرار الأولى في الاتفاق النووي المبرم في 2015، بعد أن أعلنت طهران أنه لا تمديد لمهلة منحتها لشركائها في الاتفاق لتجنيبها آثار العقوبات الأمريكية.

وفي وفت سابق، الأربعاء، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي "علي شمخاني"، الأربعاء، إنه لن تكون هناك أي مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

دولي

المصدر: متابعات

الخميس 20 حزيران , 2019 07:28
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي