عزام الأحمد: مشاركة مصر والأردن بورشة المنامة "غير مفاجئة"
عزام الأحمد: مشاركة مصر والأردن بورشة المنامة "غير مفاجئة"

اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "عزام الأحمد" أن قرار مصر والأردن المشاركة في "ورشة المنامة الاقتصادية"، التي تمهد لـ"صفقة القرن"، "غير مفاجئ"، معتبرا أن ذلك يرجع لـ"علاقتهما الخاصة" مع الولايات المتحدة.

كانت "رويترز" نقلت عن مسؤول بالبيت الأبيض، الثلاثاء، قوله إن مصر والأردن والمغرب أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" باعتزامها حضور ورشة المنامة، المنتظر تنظيمه نهاية الشهر الجاري، في البحرين، لعرض الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وعلق "الأحمد"، قائلا، في تصريحات تداولتها وسائل الإعلام: "القرار غير مفاجئ؛ فهم لديهم علاقات خاصة مع الولايات المتحدة، ولا نستطيع أن نحكم على الظروف التي جعلتهم يشاركون".

واستدرك: "لكننا متأكدون أن المشاركة ستكون رمزية، وليست على مستوى عال"، مضيفا: "كنا نفضل ألا يشاركوا نهائيا، ولا أن تستضيف البحرين مثل هذا اللقاء، الذي تنظمه مجموعة اللوبي الصهيوني الحاكم في أمريكا، المتحالف مع اليمين المتطرف بقيادة (بنيامين) نتنياهو".

وأعرب "الأحمد" عن أمله أن "لا تبادر الدول العربية الأخرى إلى المشاركة".

ولمشاركة مصر والأردن بالمؤتمر أهمية خاصة، كونهما تاريخيا طرفين رئيسيين في الصراع، ثم جهود السلام، كما تتشاركان الحدود مع فلسطين المحتلة.

وجدد التأكيد على الموقف الفلسطيني من الورشة، قائلا: "كيف تتم الورشة في بلد عربي شقيق، في غياب صاحب القضية الأول، وهم ممثلو الشعب الفلسطيني؟ ومجرد انعقادها يتناقض مع مبادرة السلام العربية التي أكدت حل الدولتين، وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وعودة اللاجئين وفق قرار 194".

وشدد على أنه "مهما كانت نتائج الورشة، فلا قيمة قانونية لها ما دام أصحاب الشأن يعارضونها".

وأعلن الفلسطينيون، حكومة وفصائل ورجال أعمال، رفضهم المشاركة في هذه الورشة المقرر عقدها في 25 يونيو/حزيران الجاري على مستوى وزراء المالية وبمشاركة رجال أعمال، تحت شعار "تشجيع الاستثمار بالأراضي الفلسطينية".

ودعوا إلى مقاطعتها على خلفية رفض السلطة الفلسطينية التعاطي مع أي تحركات أمريكية في ملف السلام، منذ أن أعلن الرئيس "ترامب"، أواخر 2017، الاعتراف بالقدس بشطريها الشرقي والغربي عاصمة مزعومة لـ(إسرائيل)، القوة القائمة باحتلال المدينة منذ 1967.

ولم تصدر بعد أي تصريحات رسمية من الدول الثلاث؛ مصر والأردن والمغرب، تؤكد أو تنفي نبأ المشاركة في الورشة المزمعة.

فلسطين

المصدر: متابعات

الثلاثاء 11 حزيران , 2019 11:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
محدّث.. بث مباشر.. الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد الاصابات برصاص الاحتلال شرق قطاع غزة الى 74 اصابة بينهم مسعفان
غزة: استعدادات للمشاركة في " جمعة مخيمات لبنان" على طول حدود القطاع
يرافقها سلسلة فعاليات ومؤتمر شعبي. قيادي فلسطيني يكشف: مبادرة من 4 بنود ستسلم لـ "فتح وحماس ومصر" برؤية وطنية لإنهاء الانقسام
الكيان الصهيوني قلق من التصعيد بالخليج ويحذر من استهداف اقتصاده ويؤكد وقوع جميع منشآته الحيويّة في مرمى صواريخ حزب الله.
بعد فرز %90.3 من الأصوات: غانتس يتفوق بمقعد على نتنياهو والمشتركة 13
تُركت تنزف حتى الموت.. استشهاد سيّدة برصاص الاحتلال على حاجز قلنديا
الحرب البرية هي المفاجأة المقبلة.. الاعلام العبري : حماس تنتج صواريخ لا تعترضها القبة الحديدية وقادرة على ضرب حيفا
استطلاع فلسطيني: أغلبية تؤيد استقالة الرئيس عباس لكن اذا جرت انتخابات يتفوق على هنية
خبير إسرائيلي يكشف أدوارا أخرى للناطق باسم جيش الاحتلال
نتنياهو : " أعددنا خطة عسكرية خاصة ضد غزة لن اكشف تفاصيلها ولن تكون كسابقاتها "
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي