"أمنستي" تعلن عن سعيها لمحاكمة "إسرائيل".
"أمنستي" تعلن عن سعيها لمحاكمة "إسرائيل".

قالت منظمة العفو الدولية، إنها تشارك بالإجراء القانوني لإحالة "وزارة الحرب الإسرائيلية" إلى المحكمة لمطالبتها بإلغاء ترخيص التصدير الممنوح لمجموعة NSO.

وأشارت المنظمة، في تقرير لها، إلى أن مجموعة "NSO" الإسرائيلية تبيع تطبيقات خاصة بالمراقبة لحكومات، وقد أمكن الربط بينها وبين هجمات استهدفت ناشطين لحقوق الإنسان في أنحاء العالم.

وأضافت المنظمة أن محاولة التجسس عليها، كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لها.

ولفتت إلى أن مجموعة الحقوق الرقمية "Citizen Lab"، كانت قد ربطت بين الشركة وبين هجمات ضد المجتمع المدني في البحرين وكازاخستان والمكسيك والمغرب والسعودية والإمارات، مؤكدة أنها لا تستطيع الاكتفاء بالجلوس وبمراقبة "NSO" وهي تتحول إلى مجموعة تلجأ إليها الحكومات القمعية.

وقالت المنظمة إن "Pegasus" (تطبيق ضار من برامج "NSO")، لها دور أيضًا في خطة تجسس استهدفت الناشطين والصحفيين المكسيكيين، مؤكدة أن التطبيق استخدم كأداة لتعقب، أحمد منصور، المدافع الإماراتي عن حقوق الإنسان، الذي يقضي حاليًا حكمًا بالسجن لعشر سنوات في الإمارات.

وأوضحت أن تطبيق "Pegasus"، يعد تطبيقًا ضارًا من برامج "NSO"، ويستطيع السيطرة على لوحة المفاتيح وآلة التصوير ومكبر الصوت في جهاز الهاتف مهما كان نوعه وهذا يتضمن اجهزة "iPhone" الأمريكية الصنع التي تعمل بنظام "IOS" والتي تتفاخر الشركة المصنعة انه لا يمكن اختراقها.

وأفادت المنظمة الحقوقية بأنه، في شهر يونيو/حزيران 2018، تلقى أحد العاملين في المنظمة رسالة على "what's app" من رقم مجهول، وتضمنت الرسالة تفاصيل تتعلق باحتجاج يفترض أن يعقد في السفارة السعودية في واشنطن العاصمة، مضيفة أن الشكوك راودت الموظف على الفور.

وأشارت إلى أن المثير للانتباه، هو أن الرسالة جاءت في فترة كانت منظمة العفو الدولية تنظم خلالها حملة للإفراج عن 6 من الناشطين المسجونين في السعودية، وكان هناك ما يشير إلى أن الأمر غير طبيعي.

دولي

المصدر: امنستي

الإثنين 20 أيار , 2019 12:03
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي