الخارجية السعودية تحتفي بتحقق وعد لـ "ابن سلمان".. ومغردون ينتقدون ويطالبون باستبعاد العرب.
الخارجية السعودية تحتفي بتحقق وعد لـ "ابن سلمان".. ومغردون ينتقدون ويطالبون باستبعاد العرب.

احتفت وزارة الخارجية السعودية بما اعتبرته تحققا لوعد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بشأن تطبيق "نظام الإقامة المميزة"، الذي يشبه نظام البطاقة الخضراء المطبقة في بلدان أخرى، ويهدف إلى جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية، بينما قابل مغردون على "تويتر" النظام الجديد بانتقادات واسعة.

وتحت عنوان "وعد ولي العهد يتحقق بتطبيق نظام الإقامة المميزة" نشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على "تويتر"، مقطع فيديو يظهر مقابلة تليفزيونية أجراها "محمد بن سلمان" قبل 3 سنوات، وتحدث فيها عن ملف الإقامة والوافدين ومساهمتهم في الاقتصاد السعودي.

وقال ولي العهد السعودي: "يوجد عندنا الكثير من الأجانب غير السعوديين سواء مسلمون أو عرب يعيشون فترات طويلة في السعودية، 10 سنوات، 20 سنة، بل بعضهم شبه مستوطن داخل السعودية، وهؤلاء لا يخلقون أي عائد اقتصادي للسعودية وكل أموالهم تذهب للخارج لأنهم يفضلون أن يكونوا جزءا من الاقتصاد السعودي".

وتابع قائلا: "أعطيناهم جزءا من الحقوق في الحياة في الاستثمار في التحرك داخل السعودية وسوف يعطي رافدا قويا جدا لإيراد الدولة، وسوف يدعم الاقتصاد السعودي بشكل قوي جدا، وسوف يخلق الكثير من الفرص".

والثلاثاء، أقر مجلس الشورى السعودي، قانون الإقامة المميزة، وقيام مركز الإقامة المميزة بالإجراءات والخطوات اللازمة لتطبيق النظام، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأشارت الوكالة إلى أن "المركز يعكف حالياً على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواء كان مقيماً داخل المملكة أو قادما من الخارج، على إقامة مميزة تتضمن المزايا التي حددها النظام لمدة سنة قابلة للتجديد أو لمدة غير محددة".

ولفتت الوكالة إلى أن المركز الذي يعد الجهة الوحيدة المختصة بتنظيم وإدارة كل ما يتعلق بالإقامة المميزة ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري بإشراف لجنة وزارية سيقوم بـ"الإعلان تباعاً عن التفاصيل المتصلة باللائحة التنفيذية، وآلية استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة، ووسائل التواصل معه ومراكز العمل التابعة له".

وفي المقابل عبر الكثير من المغردين السعودية عن غضبهم من إقرار النظام الجديد، متوقعين أن يزداد الحال سوءاً بالنسبة للسعوديين في ظل اهتمام الدولة بالأجانب على حساب المواطنين.

 

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأربعاء 15 أيار , 2019 05:32
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“حماقة” ابن سلمان سترتد عليه.. قرار جديد متهور سيؤدي لتمرد شعبي و”مجزرة” مرتقبة بصفوف المعلمين
منهم الشيخان حسن المالكي وسلمان العودة.. السلطات السعودية حرمت معتقلي حملة سبتمبر 2017 من الاتصال بعوائلهم خلال العيد.
استثمارات السعودية في الشركات الأمريكية.. مقامرة اقتصادية أم مغازلة سياسية؟
لماذا لن يتمكن ابن سلمان من إغلاق قضية خاشقجي؟
كاتب سعودي يسيء للكويتيين ويصفهم بـ”الصعاليك” ويُعايرهم بتحرير بلادهم.. هكذا تصدى له الكويتيون.
أنباء عن وفاة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" في المعتقل.
حساب سعودي شهير يكشف ما يخشاه ابن سلمان اذا سقط ترامب ولهذا السبب يحاول اختطاف سعد الجابري
رغم الإنتقادات الحادة و الحملات المضادة.. صحفي فرنسي يؤكد: ابن سلمان مالكا رسميا لنيوكاسل خلال ساعات.
بإستثناء مكة المكرمة.. إعادة فتح المساجد في المملكة والتخفيف من قيود "كورونا"
رقص و عربدة حتى الصباح.. ابن سلمان أقام حفلاً صاخباً على متن يخته يوم العيد.. ما فعله مع الأمير أحمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف صادم.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي