السعودية تتحدث عن "أمن إمدادات الطاقة" و تطرق أبواب الحماية الدولية بعد فشل الصد الأمني
السعودية تتحدث عن "أمن إمدادات الطاقة" و تطرق أبواب الحماية الدولية بعد فشل الصد الأمني

ألقى مجلس الوزراء السعودي مسؤولية تعرض منشآت نفطية في العاصمة الرياض واستهدفت ميناء الفجيرة الأحد الماضي على المجتمع الدولي، مطالباً بحماية "الملاحة البحرية".

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اعتبر المجلس أن "الأعمال الإرهابية التخريبية التي طالت منشآت وسفنا نفطية تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي"، في إشارة إلى طلب الحماية الدولية.

وتتزامن تصريحات مجلس الوزراء مع تحشيدات عسكرية أمريكية في منطقة الخليج العربي، لم يسبق لها مثيل منذ غزو العراق عام 2003، حيث أرسلت واشنطن عدد من القاذفات والطائرات والسفن الحربية بالإضافة إلى أكثر من 120 ألف عسكري إلى المنطقة، تحسباً لأي هجوم تقوم به إيران ضد المصالح الأمريكية في وقت تخشى فيه الممكلة من تزايد استهداف منشآتها الحيوية في الفترة المقبلة.

وتطرق المجلس خلال الاجتماع الأسبوعي إلى "الأعمال التخريبية" التي استهدفت سفناً إماراتية وسعودية وأخرى أجنبية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات الأحد الماضي.

واعتبر المجلس، بحسب البيان، أن الهجوم الذي تعترضت له ناقلتي نفط سعوديتين في المياه الإقليمية قبالة دولة الإمارات "يشكل تهديداً خطيراً لأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية".

وشدد على "المسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي في الحفاظ على سلامة الملاحة البحرية وأمن الناقلات النفطية تحسباً للآثار التي تترتب على أسواق الطاقة وخطورة ذلك على الاقتصاد العالمي".

وحول استهداف شركة أرامكو من قبل الحوثيين بطائرات مسيرة، قال المجس إن "الأعمال الإرهابية التخريبية التي طالت محطتي ضخ النفط لا تستهدف المملكة فحسب"، في محاولة للتغطية على فشل قواتها العسكرية في التصدي لمثل هذه الهجمات التقليدية.

واعتبر أن هذه الهجمات "تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم والاقتصاد العالمي"، مشدداً على أهمية التصدي لها.

وأقرت السعودية، صباح يوم الثلاثاء بتعرض محطتي ضخ خط أنابيب لنقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع بالساحل الغربي، لهجوم طائرات دون طيار مفخخة "درون" وذلك بعد ساعات من إعلان الحوثيين إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذها هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، بحسب قناة "المسيرة" التابعة لهم.

ويوم الاثنين، اعترفت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وسبق إعلان الرياض، بيان لوزارة الخارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

 

أخبار المملكة

المصدر: متابعات

الأربعاء 15 أيار , 2019 03:09
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
“حماقة” ابن سلمان سترتد عليه.. قرار جديد متهور سيؤدي لتمرد شعبي و”مجزرة” مرتقبة بصفوف المعلمين
منهم الشيخان حسن المالكي وسلمان العودة.. السلطات السعودية حرمت معتقلي حملة سبتمبر 2017 من الاتصال بعوائلهم خلال العيد.
استثمارات السعودية في الشركات الأمريكية.. مقامرة اقتصادية أم مغازلة سياسية؟
لماذا لن يتمكن ابن سلمان من إغلاق قضية خاشقجي؟
كاتب سعودي يسيء للكويتيين ويصفهم بـ”الصعاليك” ويُعايرهم بتحرير بلادهم.. هكذا تصدى له الكويتيون.
أنباء عن وفاة الناشطة السعودية "لجين الهذلول" في المعتقل.
حساب سعودي شهير يكشف ما يخشاه ابن سلمان اذا سقط ترامب ولهذا السبب يحاول اختطاف سعد الجابري
رغم الإنتقادات الحادة و الحملات المضادة.. صحفي فرنسي يؤكد: ابن سلمان مالكا رسميا لنيوكاسل خلال ساعات.
بإستثناء مكة المكرمة.. إعادة فتح المساجد في المملكة والتخفيف من قيود "كورونا"
رقص و عربدة حتى الصباح.. ابن سلمان أقام حفلاً صاخباً على متن يخته يوم العيد.. ما فعله مع الأمير أحمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف صادم.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي