إيران: لم نشترط السماح ببيع نفطنا للبقاء في الاتفاق النووي
إيران: لم نشترط السماح ببيع نفطنا للبقاء في الاتفاق النووي

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" اشتراط بلاده على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي السماح لطهران بتصدير ما لا يقل عن 1.5 مليون برميل من النفط يوميا للبقاء في هذا الاتفاق.

وردا على ما أورد في تقرير لـ"رويترز"، الإثنين، قال "موسوي"، الثلاثاء، إن نشر فرضيات إعلامية وأنباء غير دقيقة أمر غير بناء، مشيرا إلى أن نشر أنباء كهذه سيؤدي إلى تدمير الأجواء، التي تحتاج إلى دبلوماسية جادة في الظروف الراهنة.

ونقلت رويترز، الإثنين، عن مصادر دبلوماسية غربية، قولها إن إيران أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها لن تخرج من الاتفاق النووي إذا ضمنت بيع النفط بما لا يقل عن 1.5 مليون برميل يوميًا في المستقبل.

وأضاف "موسوي": "تم إيراد شروط طهران للبقاء في الاتفاق النووي بشكل واضح وصريح خلال الرسالة التي أرسلها الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى نظرائه في الدول المتبقية في الاتفاق النووي الأربعاء الماضي"، حسبما أوردت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية.

ولفت إلى أن "معالجة مثل هذه التكهنات المعيبة وغير الدقيقة لدى وسائل الإعلام والجمهور ليست فقط غير بناءة، لكنها أيضا يمكن أن تدمر الأجواء اللازمة للدبلوماسية الجادة في الوضع الحالي".

من جانبها، قالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فدريكا موغريني" إنها طلبت من الولايات المتحدة منع التصعيد مع إيران، مضيفة أن "البلدان الأوروبية ستفعّل القناة المالية مع طهران في الأسابيع القادمة".

ومنحت إيران الأطراف الخمسة المتبقية في الصفقة النووية مهلة مدتها 60 يومًا للامتثال لالتزاماتها، خاصة تلك المتعلقة بالمصالح الاقتصادية لإيران في قطاعي البنوك والطاقة، قبل أن تبدأ البلاد في تقليص أجزاء من التزاماتها بشأن الاتفاق النووي.

يشار إلى أن العقوبات الأمريكية تسببت بالفعل في خفض صادرات النفط الإيرانية لأقل من النصف (مليون برميل يوميا)، من ذروتها البالغة 2.8 مليون برميل يوميا العام الماضي.

عربي وإقليمي

المصدر: رويترز

الثلاثاء 14 أيار , 2019 10:02
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي