"انه عمل مجنون و لكنهم مدهشون".. "CNBC": هكذا تمكنت ايران من خداع امريكا و أوصلت لسوريا مليون برميل نفط .
"انه عمل مجنون و لكنهم مدهشون".. "CNBC": هكذا تمكنت ايران من خداع امريكا و أوصلت لسوريا مليون برميل نفط .

في سياق تشديد الحصار الاميركي المتغطرس على حركة النفط الايراني كلّفت الإدارة الأميركية موقعين مختصين بتتبع حركة ناقلات النفط هما :TankerTrackers.com وClipperData.

وبحسب وكالة "CNBC"سجّل هذين الموقعين حركة ناقلة نفط ايرانية لاحقاها عبر الأقمار الصناعية حتى دخولها الموانئ التركية في الأول من أيار الجاري حيث انقطع الاتصال معها فكان التقرير"الملاحي" بأن الناقلة المذكورة قد رست في أحد الموانئ شرق تركيا وانقطu الاتصال معها مما يعني أنها قد أوقفت أجهزة اتصالها و"راداراتها"وأجهزة الملاحة وهو أمرٌ طبيعي في حالة رسوّ البواخر والناقلات لتفريغ الحمولة . 

في السابع من أيار الجاري تلقّت مواقع تتبع الناقلات إشارات من الناقلة الايرانية ما يعني أنها تحركت وأبحرت وهنا كانت المفاجأة التي صعقت هاتين الشركتين ومشغلهما الأميركي .

الناقلة أعطت إشارات الإبحار خارجةً من ميناء "بانياس" السوري بعد أن أفرغت حمولتها البالغة مليون برميل من النفط !

موقع "CNBC" نشر تفاصيل ماسمّاه "عملية التسلسل الجريئة" التي نفّذها الايرانيون وملخصها بأن الناقلة الايرانية أبحرت من تركيا الى سورية خلسة دون تشغيل أجهزة الاتصال وأجهزة الملاحة الالكترونية والرادارات أي معتمدة فقط على المهارات البشرية الفذّة لفريق قيادة الناقلة وهذا مايسمى ب" الابحار في الظلام" كي لايتم اكتشافها عبر الأقمار الصناعية وأجهزة الرصد , أفرغت حمولتها في "بانياس" ثم عادت لتشغيل "راداراتها" عند خروجها من المرفأ السوري .

عن هذه الطريقة في الابحار والقيادة كتبت صحيفة "واشنطن بوست"أول أمس ماحرفيته :إنه عملٌ مجنون لكن علينا الاعتراف بأن الايرانيين مدهشون".

ثم ختمت بسؤال خطير :" هذه المرة كانت ناقلة نفط لكن ماذا لو كانت الناقلة قطعة بحرية عسكرية ايرانية"؟

دولي

المصدر: CNBC

الإثنين 13 أيار , 2019 02:48
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي