الإمام الخامنئي لدى استقباله خان: يجب تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان على رغم أنف الكارهين
الإمام الخامنئي لدى استقباله خان: يجب تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان على رغم أنف الكارهين

أكد آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي خلال لقائه رئيس الوزراء الباكستاني والوفد المرافق له على أهمية تعزيز العلاقات بين إيران وباكستان وشدد على ضرورة "توثيق العلاقات بين البلدين على رغم أنف الكارهين".

واعتبر الإمام الخامنئي لدى استقباله خان اليوم أن أواصر العلاقات بين الشعبين الايراني والباكستاني هي أواصر قلبية وعميقة تخدم البلدين، لافتًا الى من يتربصون شرًا بهذه العلاقات ما يستلزم تعزيز التعاون والعلاقات في مختلف المجالات خلافًا لرغبة الاعداء.

وقال سماحته إن ذروة شموخ وعظمة شبه القارة الهندية كانت إبان الحكم الاسلامي عليها وأن أكبر ضربة وجهها الاستعمار البريطاني لهذه المنطقة المهمة تكمن في القضاء على الحضارة الاسلامية المتميزة هناك.

وأشار الإمام الخامنئي إلى أن القضايا الامنية عند الحدود بين البلدين مهمة، مضيفًا أن الجماعات الارهابية هي عامل زعزعة الأمن عند هذه الحدود ويجري تمويلها بالمال والسلاح من قبل الاعداء وأن احد أهدافها هو تعكير صفو العلاقات بين البلدين.

وشكر الإمام الخامنئي الحكومة الباكستانية لمساعدتها في قضية السيول، مثنيًا على زيارة الرئيس الباكستاني لايران من مدينة مشهد المقدسة وزيارة مرقد الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام .

بدوره وصف خان مباحثاته في طهران بالجيدة، وقال "لقد جرى خلال هذه المباحثات تسوية الكثير من القضايا كما اجرى الوزراء الباكستانيون مباحثات جيدة مع نظرائهم الايرانيين".

وأشاد عمران خان بالعلاقات العريقة بين ايران وشبه القارة الهندية، وقال ان المسلمين حكموا شبه القارة الهندية 600 عام وان تاثير ايران عليهم كان بحيث ان اللغة الرسمية لهذه المنطقة حينها كانت الفارسية.

وأوضح أن أكبر نهب لثروات شبه القارة الهندية كان يعود إلى تواجد الانجليز فيها وقال ان الانجليز نهبوا جميع ثروات شبه القارة الهندية وقضوا على النظام التعليمي هناك وسموها باسم جوهرة المستعمرات البريطانية

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الإثنين 22 نيسان , 2019 10:06
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي