سفير سوداني: ستشكل حكومة تكنوقراط خلال المرحلة الانتقالية
سفير سوداني: ستشكل حكومة تكنوقراط خلال المرحلة الانتقالية

قال السفير السوداني لدى أنقرة، يوسف الكردفاني، الخميس، إن المرحلة الانتقالية ستشهد تشكيل حكومة تكنوقراط، يتم بعدها نقل الإدارة بأكملها إلى سلطة مدنية.

جاء ذلك في كلمة للكردفاني، خلال مشاركته بندوة حول مستجدات الأوضاع في السودان وليبيا، نظمها معهد التفكير الاستراتيجي، بالعاصمة التركية أنقرة.

وفي 11 نيسان/ أبريل الجاري، عزل الجيش السوداني الرئيس عمر البشير، بعد 3 عقود من حكمه البلاد، على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية 2018.

وشكل الجيش مجلسا عسكريا انتقاليا، وحدد مدة حكمه بعامين، وسط محاولات للتوصل إلى تفاهم مع أحزاب وقوى المعارضة بشأن إدارة المرحلة المقبلة.

وأوضح الكردفاني، أن المرحلة الانتقالية ستشهد تشكيل حكومة تكنوقراط، وسيتم خلق جو الانتخابات من خلال السماح للأحزاب السياسية بالعمل، ومن ثم سيتم نقل الإدارة بأكملها، بما في ذلك الرئاسة، إلى سلطة مدنية.

وأضاف أن رئيس المجلس العسكري الانتقالي ببلاده عبد الفتاح البرهان، رفع حظر التجوال الذي فرض عقب عزل البشير.

وأشار إلى أن البرهان، أكد للشعب السوداني أنه سيقوم بالحوار مع مختلف فئات الشعب ومنظمات المجتمع المدني، وأنه سيشكل حكومة مدنية في أقرب وقت.

ولفت السفير السوداني إلى أنه من المتوقع أن تستغرق المرحلة الانتقالية ببلاده نحو عامين.

وثمّن موقف تركيا حيال بلاده خلال الأحداث الأخيرة، قائلا: "تركيا وقفت إلى جانب الشعب السوداني فيما شهدته بلاده مؤخرا، ونشكرها على ذلك".
وأضاف: "تركيا أصدرت تصريحات تحترم خيار الشعب السوداني في هذه المرحلة"، مؤكدا أن الخرطوم ملتزمة بجميع الاتفاقيات والبروتوكولات المبرمة مع أنقرة.

من جهته، قال مدير شؤون شرق إفريقيا لدى وزارة الخارجية التركية، محمد فاتح آق، إن الرئيس رجب طيب أردوغان، شدد على ضرورة أن تستند المرحلة الانتقالية في السودان على المصالحة الوطنية، وبشكل سلمي.

وأعرب "آق"، في كلمته بالندوة، عن أمل بلاده في إرساء الاستقرار بالسودان في أسرع وقت ممكن، مضيفا أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب السودان، ودعمها لها، داعيا الأطراف السودانية إلى ضرورة تحلي بالفطنة، وعدم الانجرار إلى العنف.

عربي وإقليمي

المصدر: متابعات

الخميس 18 نيسان , 2019 10:46
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي