بروسبكت: هذا ما يفعله سحرة ترامب بملف القضية الفلسطينية
بروسبكت: هذا ما يفعله سحرة ترامب بملف القضية الفلسطينية

نشر موقع "بروسبيكت" مقالا للكاتب دانيال كرتيزر، في مقال تحت عنوان "وهم خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط".

 

ويقول كرتيزر: "ركز كل من جارد كوشنر وغرينبلات على خطة لا حظ لها من الظهور، وتجعل من حل الدولتين أمرا مستحيلا".

 

ويشير الكاتب في مقاله، إلى أن "(السحرة) يتبعون الصيغة ذاتها: إظهار الهدف العادي (التعهد) ثم جعله يختفي (التحول)، وبعد ذلك بسحر ساحر جعله يعود من جديد (الحصول على المكانة والشكر)". 

 

ويعلق كرتيزر قائلا إنه "غالبا فإن السحرة كلهم عملوا هذا من أجل حرف نظر الجمهور عن الفعل الحقيقي الذي يؤدي إلى العمل السحري، ويؤدي للمقارنة مع العملية السلمية الإسرائيلية الفلسطينية الساكنة". 

 

ويقول الكاتب إن "الولايات المتحدة والسحرة الإسرائيليين جعلونا نركز على الخطة، التي لن تظهر للعلن أبدا، وبذلوا قصارى جهدهم لقتل فكرة الدولتين".

 

ويبين كرتيزر أن "التعهد في صيغة السحرة هو أن المسؤولين الأمريكيين المسؤولين عن خطة ترامب، وهم جارد كوشنر، زوج ابنته، والمبعوث الخاص للشرق الأوسط جيسون غرينبلات، والسفير الأمريكي في إسرائيل محامي الإفلاسات ديفيد فريدمان، جعلونا نركز على (خطة القرن)، التي تباهى بها ترامب في حملته الانتخابية عام 2016.

 

وقال كوشنر وغرينبلات إنهما يعملان على الخطة، وتحدثا عن وجودها، لكنهما أخفيا تفاصيلها، ولمحا إلى أن الخطة تقع في 40 صفحة، وستحتوي على موضوعات اقتصادية، ومن المحتمل ان تحتوي على أمور ستفرح أو تحزن الطرفين، وقيل لنا إن الخطة قريبة ويجب ترقبها، وظل يتم تأجيل ظهورها من أجل لفت نظرنا".

 

ويقول الكاتب: "التحول: في الوقت ذاته شغل السحرة الهواة أنفسهم في صناعة المشكلات، وخرقوا أولا القانون الدولي، بما فيه قرار مجلس الأمن 242، الذي ظل أساس السلام منذ عام 1967، وقالوا إن الولايات المتحدة لن تشير إلى المناطق المحتلة بالمحتلة، وثانيا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لليهود.

 

وقال ترامب إنه يقوم برفع ملف القدس عن الطاولة، وثالثا، قاموا بحذف نصف العملية السلمية، من خلال إغلاق وسائل التواصل مع الفلسطينيين كلها، وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن والقنصلية الأمريكية في القدس.

 

ورابعا، قطعوا الدعم عن المنظمات التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين، بشكل عاقبوا فيه الناس الذين قالوا لنا إن الخطة ستفيدهم، وأخيرا أعلنوا عن سيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، في خرق واضح للقانون الدولي، وأرسلوا رسالة واضحة بأن ضم إسرائيل للضفة الغربية لا غبار عليه، والمناطق التي سيطرت عليها في حرب (دفاعية) كلها، ومع حرف أنظارنا قام السحرة الهواة بوضع طعم لنا، وحولوا الوقائع على الأرض، ولم ينتهوا بعد".

 

ويضيف كرتيزر: "المكانة: فعمل السحرة هو مقدمة للعرض النهائي، ولم ينتهوا بعد، وسيتحدد شكله بالانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وهناك مساران لنهاية العرض؛ الأول من خلال الاستمرار بالحديث عن الخطة القادمة، في الوقت الذي يواصل فيه نتنياهو تشكيل ائتلافه، ومن أجل تحلية عروض نتنياهو لليمين المتطرف فإن السحرة سيبقون صامتين وهو يتحدث عن خطة الضم، وفي هذا السياق فلن تبقى الخطة مخفية، بل ربما لن تظهر، وستواصل إسرائيل الضم بدعم تكتيكي من أمريكا". 

 

ويلفت الكاتب إلى أن "المسار الثاني هو كشف السحرة عن خطتهم في أثناء تشكيل نتنياهو خطته، في الوقت الذي سنحاول فهم جرأتها -لا دولة فلسطينية، ولا عاصمة فلسطينية في القدس، وسيطرة أمنية دائمة لإسرائيل على الضفة، ومنافع اقتصادية لاسترضاء الفلسطينيين، ونتنياهو الذي سيشكو من التنازلات التي طلبت منه أمريكا تقديمها، ويرد مترددا بنعم- لكن الموافقة تأتي بتحفظات". 

 

ويقول كرتيزر: "أما الفلسطينيون الذين سيرون الخطة أول مرة فإنهم سيقولون لا، وعندها سيقول السحرة وإسرائيل إن الفلسطينيين رفضوا ولم يكونوا راغبين بالسلام، وهم ليسوا شركاء في العملية السلمية، ومن هنا فالمكانة التي سيحصل عليها السحرة ستقود إلى طريق مفتو ح خال من العقبات، التي تستطيع من خلالها إسرائيل، وبدعم من الولايات المتحدة، خلق واقع في المناطق المحتلة، وهو السيادة على أجزاء من الضفة الغربية، وسيطرة أمنية على السكان الفلسطينيين المحرومين من الحقوق السياسية".  

ويختم الكاتب مقاله بالقول إنه "عندها ينتهي العرض، ويعبر السحرة عن شكرهم لنا، وينحني المؤيدون لهم لما قاموا به من عمل سحري متقن، ونعلم مع ذلك أنهم خدعونا، وسنطلب تعويضا ماليا عن هذا العرض السحري البائس".

صحافة أجنبية

المصدر: بروسبكت

الخميس 18 نيسان , 2019 10:22
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
رافضًا استخدام “المحرقة” كوسيلةٍ للتغطية على جرائم "إسرائيل": كتاب جديد للباحِث اليهوديّ الأمريكيّ د. فينكلشتاين: منظمّات حقوق الإنسان خانت غزّة و”عملية السلام” احتيال
العلاقات السعودية البريطانية تتسم بالشخصنة.. هكذا وصفت وثائق بريطانية حكام السعودية
بعد هروب “ابن زايد” .. “نيويورك تايمز”: حرب اليمن أصبحت مستنقعاً لـ”ابن سلمان” ولهذه الأسباب لن يستطيع الهروب أو النّصر
مكاسب سياسية واقتصادية و تعاون أمني.. كاتب إسرائيلي يرسم مسار التطبيع المرتقب بين السعودية و كيان الاحتلال.
وثائق: بريطانيا حاولت مواجهة حظر النفط العربي بنفط من إيران الشاه.
انكر رغم التقاط صور له.. باراك يقاضي صحيفة بريطانية بعد تقرير التسلل لمنزل "تاجر جنس" أميركي.
اغناتيوس: أبراج الإمارات المتلألئة قد تتناثر في أي حرب مع إيران
واشنطن بوست: ابن سلمان و ابن زايد شركاء الفشل الكارثي في اليمن
وزير الخارجية البريطاني السابق أراد أن يكسب ثقة البريطانيين: الإسلام أرجع العالم “قروناً” إلى الوراء
فقط سوريا و ايران لم تستخدما هذه الأجهزة.. هكذا تتجسس الحكومات العربية على خصوصيات مواطنيها.
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2019 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي