ميدل ايست آي: السعودية متهمة بتعذيب معتقلي الروهينغيا لإنهاء إضرابهم
ميدل ايست آي: السعودية متهمة بتعذيب معتقلي الروهينغيا لإنهاء إضرابهم

نشر موقع "ميدل إيست آي" في لندن تقريرا أعده عريب الله، يقول فيه إن المعتقلين من أبناء الروهينغيا في السعودية بدأوا إضرابا عن الطعام لمنع ترحيلهم من المملكة. 

ويشير التقرير، إلى أن أعداد من الروهينغيا المحرومين من الجنسية في بلادهم بورما، الذين اعتقلتهم السلطات السعودية في مركز اعتقال، بدأوا إضرابا عن الطعام، مطالبين بالإفراج عنهم. 

ويفيد عريب الله بأن المعتقلين أخبروا الموقع، من خلال هواتف تم تهريبها من مركز اعتقال الشميسي في جدة، على ساحل البحر الأحمر، أن عددا من المعتقلين قرروا الإضراب عن الطعام؛ احتجاجا على استمرار اعتقالهم وترحيلهم المحتمل. 

ويلفت الموقع إلى أنه تم اعتقال أبناء الروهينغا في السعودية ضمن حملات الملاحقة ضد العمال غير الشرعيين، بعد وصولهم إلى المملكة من خلال جوازات سفر مزوره، مشيرا إلى أن بعضهم قضى خمسة أعوام في السجن السعودي دون توجيه اتهامات لهم، ما جعل عدد منهم يصاب بكآبة وأمراض نفسية بسبب طول فترة الاعتقال. 

وينوه التقرير إلى أن هذا الإضراب عن الطعام جاء بعد إفراج السعودية عن معتقلين من الأقلية المسلمة المضطهدة في بورما، ولديهم إقامة رسمية في المملكة. 

وينقل الكاتب عن المعتقلين الذين تحدثوا للموقع دون ذكر أسمائهم؛ خوفا من العقاب، ومنهم حسن الذي أضرب عن الطعام، قولهم: "لدينا مطلب وحيد وهو الحرية.. يقول السعوديون إن بإمكانهم ترحيلنا لدول تملك بصماتنا، لكننا قلنا لهم إننا لا نستطيع العودة، وإذا لم يتم الإفراج عنا فإننا سنواصل الإضراب ونموت". 

ويذكر الموقع أنه تم نقل ستة من المعتقلين الروهينغا للمستشفى منذ بدء الإضراب يوم السبت، مشيرا إلى أن المعتقلين قالوا إن السعودية بدأت "بتعذيبهم نفسيا"، وحرمتهم من بطانياتهم وأسرتهم. 

ويورد التقرير نقلا عن حسن، قوله إن المكيف يعمل 24 ساعة على مدى أيام الأسبوع، في الوقت الذي أخذت فيه وسائدهم وأغطية فراشهم، و"نحن جالسون على أسرتنا الحديدية، ونشعر بالدوار بسبب عدم تناولنا الطعام.. يحاولون التضييق علينا لنتوقف" عن الإضراب. 

ويقول الكاتب إن صور الفيديو التي التقطها الناشطون تؤكد أن السلطات السعودية حرمت معتقلي الروهينغيا من الفراش، لافتا إلى قول آخرين إنهم أجبروا على الجلوس في غرفة دون مكيف في ظل حرارة مرتفعة، وقيل لهم إنهم سيخرجون منها لو أنهوا الإضراب عن الطعام. 

وينقل الموقع عن سيد، المعتقل منذ خمسة أعوام، قوله إنه وضع في غرفة ساخنة، وأضاف سيد في رسالة صوتية سجلها: "وضعونا في غرفة حارة للغاية، وطلبوا منا وقف الإضراب.. لا أعلم كم سنبقى لأن الحرارة فيها مرتفعة جدا، لكن لا خيار لدينا".

ويورد التقرير نقلا عن منظمات حقوق الإنسان، قولها إن المئات من معتقلي الروهينغا معتقلون في السجون السعودية لفترة غير محدودة، مشيرا إلى أن الكثيرين دخلوا إلى السعودية من خلال جوازات سفر مزورة، بعد حملات الإبادة التي تعرضوا لها على يد القوات البورمية.

ويشير عريب الله إلى أن معظمهم حضروا من خلال جواز سفر بنغلاديشي، فيما دخل آخرون مستخدمين جوازات سفر هندية وباكستانية ونيبالية، وبعد وصولهم أخذت بصماتهم بموجب الجواز الذي يحملونه، وإذا تم ترحيلهم فإنهم سيرحلون لبلدان لم يزوروها أبدا. 

وبحسب الموقع، فإن الناشط الروهينغي ناي سي لوين من تجمع الروهينغيا الأحرار حث الرياض الإفراج عن المعتقلين دون توجيه اتهامات، وقال: "هذه هي المرة الثالثة التي يقرر فيها 650 معتقلا الإضراب عن الطعام"، وأضاف أن السعودية يعيش فيها 300 ألف لاجئ من الروهينغيا منذ عقود، ولم يحضر أي منهم بجواز بورمي؛ لأن السلطات هناك لا تعترف بهم.

وتختم "ميدل إيست آي" تقريرها بالإشارة إلى قول الناشط الروهينغي إن "على الرياض إعادة النظر في قرارها، والإفراج عن المعتقلين، وإظهار التضامن مع آلاف الناجين من حرب الإبادة في ميانمار، الذين يعيشون الآن في بنغلادش"

صحافة أجنبية

المصدر: ميدل إيست آي

الخميس 18 نيسان , 2019 02:20
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
325 مليار دولار بصفقات خارجية.. ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟
تحقيق استقصائي: شركة إسرائيليّة تنتحل صفة "فيسبوك" لنشر تطبيق تجسسي...
الخيار العسكري هو الحل الوحيد.. لماذا لا يجب أن يتفاءل الفلسطينيون كثيراً بـ "جو بايدن" إذا أصبح رئيساً لأمريكا؟
هآرتس تكشف عن الحرب الإلكترونية بين "إسرائيل" وإيران التي هزت الشرق الأوسط.
العفو تم بالإكراه.. "وول ستريت": السعودية تمهد لإطلاق سراح المسؤولين عن اغتيال جمال خاشقجي
القطاعات الرئيسية لخطة ابن سلمان هي الأكثر تضرراً.. "بلومبيرج": شهر من المعاناة هزّ الاقتصاد السعودي.. مجرّد بداية لمسار شاق
العمليات تجري في المستشفيات التركية.. تحقيق يكشف: لاجئون سوريون يبيعون أعضاءهم من أجل دفع الإيجار والعيش.. اين ذهبت مليارات المساعدات التي تلقتها تركيا ومليارات النفط التي قبضتها قسد؟؟
إثر فقدان 40 مليون أمريكي لوظائفهم.. هل تعمد ترامب حجب المساعدات المالية عن الطبقة الفقيرة؟؟
ستراتفور: السعودية ستضطر للقبول بدور جديد في سوق النفط
مجلة أمريكية: ترامب تجاهل تحذيرات البنتاغون حول حالة الطوارئ ليمرر صفقة بيع أسلحة للسعودية بمليارات الدولارات
الأحدث
325 مليار دولار بصفقات خارجية.. ما جدوى استثمار السعودية المليارات بالخارج رغم أزمتها الاقتصادية الطاحنة؟
من اعتاد الاستعباد الفه وسماه حلاً لكل ما يرى.. سياسي كويتي يدعو لاستبدال الإحتلال السعودي الإماراتي في اليمن بالإحتلال التركي.
هل تنجح هذه المرة مثل الأميرة هيا؟.. تفاصيل تنشر لأول مرة عن هروب ابنة حاكم دبي وسر اختلاف محامييها
رقص و عربدة حتى الصباح.. ابن سلمان أقام حفلاً صاخباً على متن يخته يوم العيد.. ما فعله مع الأمير أحمد بن عبد العزيز و محمد بن نايف صادم.
الصحة العالمية تعلق استخدام الدواء ضد الملاريا في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا وتحذر من "وباء صامت" في إفريقيا.
حكومة هادي تواصل بيع الوهم للسعودية وأنصارها.. هذا ما فعله المقدشي فأثار سخرية واسعة
رئيس وفد صنعاء يتوعد بتقويض أمن دول التحالف ردا على “التوحش” والعميد سريع يؤكد: سيدفعون ثمن اجرامهم.
السعودية أنفقت 300 مليار دولار لقصف اليمن..فكم أنفقت لإنقاذه من الأوبئة
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2020 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي