دبر عملية الإغتيال مع عسيري.. تركيا تكشف عن شخصية جديدة "الساعي" ضالعة باغتيال خاشقجي..
دبر عملية الإغتيال مع عسيري.. تركيا تكشف عن شخصية جديدة "الساعي" ضالعة باغتيال خاشقجي..

حدد المسؤولون الأتراك شخصية رئيسية أخرى في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي كان يعمل "ساعيًا" بين اسطنبول والرياض في مرحلة التخطيط للقتل الوحشي ، كما كتب الكاتب الصحفي في صحيفة "حرييت" التركية عبد القادر سيلفي في السادس من ديسمبر.

وكان "أحمد عبد الله المزيني" قد عمل "كقائد للمخابرات" في المملكة العربية السعودية في قنصلية المملكة في اسطنبول حيث قُتل خاشقجي في 2 أكتوبر / تشرين الأول ، وفقا لسيلفي ، الذي وصف الرجل بأنه "شخصية مركزية في جريمة اغتيال خاشقجي ".

وكان خاشقجي قد ذهب في البداية إلى القنصلية في 28 سبتمبر لاستلام وثائق رسمية لزواجه المخطط. وقد استضافه موظفو القنصلية بشكل جيد ولكن طلب منهم العودة للحصول على الوثائق في 2 أكتوبر.

"من لحظة دخول خاشقجي إلى القنصلية للمرة الأولى ، تم إدارة العملية من قبل أحمد المزيني الذي سافر إلى الرياض في 29 سبتمبر ، واجتمع مع نائب رئيس الاستخبارات السعودية أحمد العسيري ، الذي شكل الفريق الذي سيقتل خاشقجي.

وقدم مكتب المدعي العام في اسطنبول طلباً في 5 كانون الأول / ديسمبر للحصول على مذكرات توقيف بحق العسيري ، وكذلك سعود القحطاني ، وهو مساعد مقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وكانت  المملكة العربية السعودية  قد انكرت صلنها باغتيال خاشقجي لمدة أسبوعين و لكن تحت ضغط دولي ، قامت في النهاية باعتقال 21 شخصاً ، سعياً إلى فرض عقوبة الإعدام على خمسة أشخاص. وورد أن العسيري والقحطاني قد علقا من واجباتهما لكنهما لا يواجهان اتهامات جنائية.

"بعد الانتهاء من التخطيط لعملية قتل خاشقجي مع عسيري ، عاد المزيني إلى اسطنبول في الأول من أكتوبر ، قبل يوم واحد من وصول فرقة الإغتيال المؤلفة من 15 عضواً حيث غادر المزيني تركيا في الساعة 9:35 مساءً. في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) ، بعد ساعات قليلة فقط من القتل ، ”أضاف سيلفي" ، وهو يصف المسؤول السعودي بأنه“ الساعي ”.

وقالت ميشيل باشيليت ، رئيسة منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) إن هناك حاجة إلى إجراء تحقيق دولي لتحديد من هو المسؤول عن جريمة القتل ، لأن الأسئلة المتعلقة بمكان وجود جثة خاشقجي لا تزال دون رد.

وكتب سيلفي : "على الرغم من ذلك إلا أن كل الأسهم تشير إلى ولي العهد محمد بن سلمان" .

دولي

المصدر: حرييت التركية

الخميس 06 كانون الأول , 2018 04:16
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي