السعودية ضخت 11.3 مليون برميل نفط يوميا في نوفمبر
السعودية ضخت 11.3 مليون برميل نفط يوميا في نوفمبر

كشفت مصادر مطلعة أن معروض النفط الخام السعودي شهد ارتفاعا ملحوظا في نوفمبر/تشرين الثاني ليصل إلى 11.3 مليون برميل يوميا.

وبحسب وكالة "رويترز"، فبعد أن فتحت الصمامات السعودية في يونيو/حزيران ثم قلصت خططها لضخ المزيد، قامت المملكة بضخ 10.65 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واتفقت السعودية على زيادة الإمدادات كثيرا في يونيو/حزيران استجابة لدعوات من زبائنها، بمن فيهم الولايات المتحدة والهند، للمساهمة في خفض أسعار النفط ومعالجة نقص المعروض بعدما فرضت واشنطن عقوبات على إيران، لكن الخطوة أتت بنتائج عكسية على الرياض بعدما فرضت واشنطن عقوبات أخف من المتوقع على طهران.

ورغم ذلك لم تقم السعودية بخفض إنتاجها حتى الآن، وهو ما عزاه مراقبون إلى ضغوط مارسها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان"، الذي يحاول استرضاء البيت الأبيض في مواجهة الغضب الأمريكي والدولي الواسع إزاء جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

ووجه "ترامب" الشكر لنفسه على انخفاض أسعار النفط، في تغريدة عبر "تويتر"، شبه فيها استمرار معدل الإنتاج السعودي بأنه جاء بمثابة "خفض ضريبي كبير للاقتصاد الأمريكي".

وجاء تعليق الرئيس الأمريكي، بعدما ربط قراره بمواصلة دعم الرياض باستمرار أسعار النفط منخفضة والحفاظ على أمن (إسرائيل) ومواجهة إيران، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تورط "بن سلمان" في عملية اغتيال "خاشقجي".

أخبار المملكة

المصدر: رويترز

الأربعاء 05 كانون الأول , 2018 01:42
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي