“لا تكشفوا ما قلته عن الفلسطينيين”.. "اكسيوس" يكشف كواليس لقاء ابن سلمان بالمسيحيين المتصهينين
“لا تكشفوا ما قلته عن الفلسطينيين”.. "اكسيوس" يكشف كواليس لقاء ابن سلمان بالمسيحيين المتصهينين

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لوفدا من القيادات المسيحية الصهيونية الأمريكية، الذي زار الرياض، الخميس الماضي، إنه سيعاقب المسؤولين عن قتلة الصحفي "جمال خاشقجي"، لكنه شدد على أن الأزمة يجب ألا تحول التركيز بعيدا عن التهديد الإيراني فى المنطقة.

جاء ذلك حسبما نقل مراسل القناة العاشرة الإسرائيلية للشؤون الدبلوماسية "باراك ديفيد" عن رئيس الوفد الإنجيلي إلى السعودية، "جويل روزنبرغ"، الذي نظم اجتماعا دام لنحو ساعتين مع "بن سلمان"  في قصر الأخير بالرياض.

وعبر موقع "axios" الإخباري الأمريكي، كتب "ديفيد" أن "روزنبرغ" أبلغه بأن "ابن سلمان" هاجم، خلال الاجتماع، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والإيرانيين وحتى الروس.

وأضاف "روزنبرغ" أن "ابن سلمان" قال إن "أعداءه يستغلون كل ما يمكنهم استغلاله لجعل الأمور أسوأ من ذلك.. انصت لي.. أنا أعتقل الناس، أعزل الناس. إيران؟ يقتلون ويعتقلون الناس؟. لكن يتم تقديمك أنت. ماذا عن الروس؟ ماذا عن الأتراك؟".

ولفت إلى أن جريمة قتل "خاشقجي" كانت القضية الأولى التي أثيرت خلال الاجتماع، وأن ولي العهد لم يكن فى موقف مدافع عنها.

وتابع "روزنبرغ" أن "ولي العهد قال له فى هذا الصدد: انصت لي.. إنه عمل شنيع، وقد اعتقلت 18 شخصا بالفعل، وعزلت 5 مسؤولين من مناصبهم، وسنصل إلى لب القضية وسيدفع المتورطون الثمن، إنه خطأ غير مقبول تماما، ويأتي فى وقت يهدد جميع الاصلاحات التي نحاول انجازها. إنها كارثة".

واستغل ولي العهد السعودي هذا الاجتماع، الذي جمعه بالوفد الصهيوني، والذي يتضمن مجموعة من أنصار الرئيس "دونالد ترامب"، لنقل رسائل إلى البيت الأبيض، وإلى النواب الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يدفعون باتجاه فرض عقوبات على المملكة.

وقال "روزنبرغ": "كانت لدى ابن سلمان رسالتان فى هذا الشأن؛ الأولى أن الأمر كان مروعا وغير مقبول، ولا يمكني أن أسمح أن يمنعني هذا من تنفيذ جميع الاصلاحات التي يتعين علي القيام بها لجعل الحياة أفضل بالنسبة للسعوديين، ولحماية أنفسنا من الأعداء؛ إيران والإخوان المسلمين والقاعدة وداعش (الدولة الإسلامية)".

وذكر أن ولي العهد تحدث لمدة نصف ساعة عن الصراع العربي الإسرائيلي، وعن العلاقات الدافئة بين السعودية و"إسرائيل".

وقال رئيس الوفد: "لقد طرحنا القضية الأكثر حساسية... الصراع العربي الإسرائيلي، وتحدثنا عن ذلك بشكل مطول، لكنه طلب منا ألا يتم التحدث بشكل علني عن تفاصيل هذا الجزء من المحادثة".

و"روزنبرغ" هو مواطن أمريكي إسرائيلي، وسبق أن عمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وهو منظم الزيارة إلى السعودية.

صحافة أجنبية

المصدر: أكسيوس

الخميس 08 تشرين الثاني , 2018 01:58
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي