ارتفاع الإنفاق الحكومي السعودي بنسبة 25% حتى نهاية سبتمبر
ارتفاع الإنفاق الحكومي السعودي بنسبة 25% حتى نهاية سبتمبر

أعلنت السعودية ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي بنسبة 25% حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2018، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الإيرادات غير النفطية خلال الفترة ذاتها بنسبة 48%.

وتتزامن هذه المؤشرات مع إعلان السعودية عن موازنة العام المقبل 2019، حيث من المتوقع أن تبلغ جملة النفقات في ميزانية العام المقبل 2019 نحو 1.106 تريليون ريال (295 مليار دولار)، مرتفعة عن المتوقع إنفاقه خلال العام الحالي بنحو 7%.

فيما أشارت وزارة المالية السعودية إلى أن "هذا الإنفاق يأتي في إطار السعي لتحقيق مستهدفات النمو الاقتصادي".

وكانت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني رفعت من توقعاتها المتعلقة لنمو الناتج المحلي السعودي إلى 2.5 و2.7 خلال عامي 2018 و2019، بينما كانت توقعاتها السابقة عند 1.3% و1.5% للعامين على التوالي.

وأكدت "موديز" أن التصنيف الائتماني للاقتصاد السعودي وصل عند "A1" مع نظرة مستقبلية "مستقرَّة".

يشار إلى أن مؤشرات الوكالة العالمية صدرت قبل اعتراف السعودية بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول مطلع الشهر الجاري.

وخسرت الأسهم السعودية نحو 24.2 مليار ريال (6.4 مليارات دولار)، منذ بداية الشهر الجاري، نتيجة مخاوف المستثمرين من التداعيات الخطيرة لاغتيال "خاشقجي".

وتأتي هذه الخسائر رغم المكاسب التي حققتها الأسهم المقيدة، الأسبوع الماضي، بعد تدخل حكومي للشراء، وفق مراقبين.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن قضية مقتل "خاشقجي"، باتت تشكل عائقا أمام مساعي الإصلاح الاقتصادي لولي عهد المملكة "محمد بن سلمان"، مشيرة إلى أن الأزمة تأتي فيما تعاني الرياض من انخفاض أسعار النفط.

محليات
الأربعاء 31 تشرين الأول , 2018 11:43
التعريفات :
تابعنا على
أخبار ذات صلة
الأحدث
شاشة الواقع السعودي
من نحن
.
نبذة عن الموقع
.
إتصل بنا
.
شروط الاستخدام
© 2018 - الواقع السعودي. جميع الحقوق محفوظة.
تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي